صيف كام سعودي كام شات غرور كام شات غزل كام شات الوله شات حبي شات صوتي
منتدى دمعـــة ولـــه - عرض مشاركة واحدة - الحفاظ على المعدة فى رمضان !!
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-31-2008, 06:28 AM   #1


« ΩإداريٍــٍــٍـةٍΩ»


الصورة الرمزية حلا وثقل
حلا وثقل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4286
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 06-23-2014 (03:13 AM)
 المشاركات : 15,973 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
الحفاظ على المعدة فى رمضان !!



بسم الله الرحمن الرحيم



الغذاء الصحى فى رمضان هو الغذاء الصحى فى كل وقت ، حيث على الإنسان أن يوفر لجسمه الإحتياجات المختلفة من الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات فى غذائه مع الفيتامينات و العناصر المختلفة كالكالسيوم و الحديد.
و فى رمضان يفضل الآتى:

أولا: التعجيل بالإفطار ، كما أوصانا رسول الله (صلى الله عليه و سلم) ، و يستحسن أن يكون ذلك على شىء محتو على السكر ، لإحتياج الجسم له بعد فترة الصيام ، و ليكن بتمرة أو بالعصائر.

ثانيا: أن يبدأ إفطاره بشىء خفيف مثل "الشوربة" ، ثم ينهض لصلاة المغرب حتى تستعد المعدة لإستقبال الطعام ، و تبدأ فى إفراز الأحماض الهاضمة ، فلا نفاجئها بكميات كبيرة بعد فترة صيام طويلة.

ثالثا: من الأفضل أن يحتوى الإفطار على الفيتامينات و العناصر المختلفة فى الخضروات و البروتين فى أى نوع من اللحوم ، و الكربوهيدرات فى كمية قليلة ، و ليست كبيرة من الأرز أو المكرونة أو الخبز.

رابعا: التخفيف من الأكل عموما هو الأصل فى رمضان حتى ننال الثواب من الصيام ، إن شاء الله ، و حتى نقوم لصلاة القيام بهمة و نشاط.

خامسا: بعد صلاة القيام عادة ما يحتاج الجسم للسكريات ، فيمكن إعطاؤه جزءا منها فى شكل الحلويات بدون إفراط.

سادسا: يفضل تأخير السحور كما و صى رسول الله (صلى الله عليه و سلم) ، و أن يكون محتويا على الألبان مثل الزبادى أو اللبن الحليب حتى يتوفر عنصر الكالسيوم. و عموما يفضل السحور الخفيف حتى لا تتعب المعدة أثناء النوم ، و لنا فى قول الحق (عز و جل) الإجابة عن تناولنا الطعام عموما ، فقد قال تعالى:" يا بنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين".



سابعا و أخيرا: الذين يعانون من تكون الحصى ، فننصحهم بالإكثار من شرب الماء فى الوقت ما بين الإفطار و السحور ، و الإبتعاد عن بعض الأطعمة التى تساعد على تكون الحصى مثل الطماطم و الجوافة و المانجو.
مع تمنياتنا بصوم مقبول و إفطار شهى مفيد ، إن شاء الله.

وكل سنة وانتم سالمين




الموضوع الأصلي: الحفاظ على المعدة فى رمضان !! || الكاتب: حلا وثقل || المصدر:





hgpth/ ugn hglu]m tn vlqhk !! hg]thu vlqhk ugd




hgpth/ ugn hglu]m tn vlqhk !! hg]thu ugd td



 


رد مع اقتباس